السودان: الصراع من اجل البقاء 1984 - 1993

كتاب السودان: الصراع من اجل البقاء 1984 - 1993

تحميل كتاب : السودان: الصراع من اجل البقاء 1984 - 1993


تأليف : جراهام ف توماس - الطيب الزبير الطيب المنصور


تصنيف الكتاب :كتب سياسة


نوع الملف : السودان: الصراع من اجل البقاء 1984 - 1993 - pdf



السودان بلد عربي شقيق ... أكبر بلاد العرب مساحة ... شعب طيب، أرض خيّرة معطاءة، أمطار موسمية وغير موسمية لا تنقطع ... بلد الطيب صالح والافذاذ من عمالقة الفكر والأدب والسياسة ... السودان هو القطر الثاني مع مصر اللذين وحدهما الملك مينا قبل آلاف السنين ... ولم تنفصم عرى الوحدة إلا في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي ... الواجهة الجنوبية من وادي النيل العظيم ... هذا السودان الذي تعددت نكباته، وتراكمت مصائبه .. فلا تكاد تنتهي من مأساة إلا وعبر إلى غيرها. أما آن لتلك المآسي أن تنتهي؟ وتعود للسودان وحدته واستقراره ويعود للشعب الشقيق الطيب أمنه وأمانه، لقد عانى السودان الشقيق الحروب الأهلية بين الشمال والجنوب... وامتدت هذه الحروب سنوات طوالاً ... وحصدت العديد من الأرواح البريئة، وعرقلت العديد من برامج الأعمار والتنمية، وجاء إعلان اتفاق السلام عام 2005 وأنهى عملياً تلك الحرب ... وبدأت المفاوضات الجادة للتعاون في ظل الوحدة ... وعين زعيم الجنوب آنذاك جون جارنج نائباً للرئيس السوداني إلى أن قتل في حادث طائرة فحل نائبه مكانه، وخيل لكل محبي السودان أن اتفاق السلام ذاك سوف يصمد وسيكون البداية للسودان الموحد القادر على عادة الأعمار واستثمار الموارد الطبيعية والبشرية فيه، ولم تكد الفرحة تكتمل حتى جاءت مسألة دارفور، ذلك الإقليم الغني بالموارد النفطية ونشب خلاف حاد بين الحكومة المركزية في الخرطوم، وبين جبهة العدل والمساواة تحول إلى صراع مسلح حصد العديد من الأرواح البريئة واستدعى ذلك الصراع تدخل الأمم المتحدة وإرسال قوات سلام إلى هناك ... كما دعا إلى تكثيف عمل المنظمات الإنسانية لتقديم المساعدات للنازحين من مواقع القتال ... وتقول بعض هذه المنظمات أن الصراع المتواصل هناك يعرقل عملها في إيصال المساعدات إلى المحتاجين، ومن جديد عادت مسألة استقلال الجنوب عن السودان تطل برأسها. وتحدد الأول من يناير من العام القادم موعداً للاستفتاء حول استقلال الجنوب ... ولم يقف الأمر عند هذا الحد فقد اتهمت محكمة دولية الرئيس السوداني بارتكاب جرائم حرب في دار فور وطالبت بتسليم نفسه تمهيداً لمحاكمته ... إلا أن الرئيس السوداني والحكومة قد رفضوا هذا الطلب ولم يؤثر قرار المحكمة هذا على برامج الرئيس السوداني وتحركاته، كل هذه التراكمات من الأوضاع غير الطبيعية والأشكالات التي تعصف بالسودان منذ عشرات السنين تشكل في مجموعها مأساة ... فمتى تنتهي هذه المأساة؟!.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب السودان: الصراع من اجل البقاء 1984 - 1993 pdf ، تصنيف الكتاب كتب سياسة والمؤلف جراهام ف توماس - الطيب الزبير الطيب المنصور، تحميل برابط مباشر وقراءة السودان: الصراع من اجل البقاء 1984 - 1993 أونلاين، تحميل السودان: الصراع من اجل البقاء 1984 - 1993 pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب السودان: الصراع من اجل البقاء 1984 - 1993 مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب السودان: الصراع من اجل البقاء 1984 - 1993 pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب السودان: الصراع من اجل البقاء 1984 - 1993 فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب السودان: الصراع من اجل البقاء 1984 - 1993 pdf مجانًا تأليف جراهام ف توماس - الطيب الزبير الطيب المنصور بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا